Bin Barka Evaluation:15

زنقة بن بركة.
والتـرابط بين عناصر الرواية.
رزاق إبراهيم حسين.
احتوت رواية “زنقة بن بركة” لمؤلفها محمود سعيد على شخصيات عديدة وعلى مساحة واسعة من الأحداث والعلاقات. كما أنها على الرغم من انشدادها لمكان معين، إلا أنها لم تقف عند حدوده. وإنما تابعت تحركات الشخصيات وعلاقاتها ومصالحها وأسفارها، بحيث امتد مكان الرواية إلى أغلب المدن الرئيسة في القطر المغربي.
الشخصيات في هذه الرواية لا تتحدد ببعد واحد، فهي في غالبيتها شخصيات ممثلة لفئات أو طبقات. وهي في غالبيتها تجمع بين أكثر من شخصية، كما أن الرواية ذاتها لا تتناول جانباً من جوانب الحياة في المجتمع المغربي، فهي تجمع بين السياسية الجنس والمال وبين الصراعات بين الأفراد والصراعات داخل الذات.
إن من العوامل التي حققت الترابط بين مختلف عناصر الرواية أن الرواية نفسها ترتكز على وجهة نظر منفتحة، متفاعلة مع أية حالة وشاردة على رؤية وتحديد أوجه التشابك والتداخل بين مختلف العوامل، الجنس، السياسية، السلطة، المال الطبقة، المجتمع، الفرد، ومختلف أوجه تجسيد هذه العوامل في إطار موضوع الرواية.
كان المجتمع المغربي حاضراً في الرواية بقوة، في روحه وخصائصه. خاصة وأنها رواية تجمع بين مثقفين خبروا الحياة وعاشوا الكثير من التجارب. واصبحوا يمتلكون ما يميزهم عن بعضهم في بعض المواقف والتعامل مع الاحتياجات العاطفية والاجتماعية كما انهم لا يعانون كثيراً من وجود عوازل بين الحل السياسي وهذه الاحتياجات.
وقد مارست الشخصيات دوراً مهماً في أحكام الترابط بين مختلف عناصر الرواية فعلى الرغم من وجود شخصيات عابرة وغير أساسية إلا أن هناك شخصيات مارست حضورها على امتداد السياق الروائي. وخاصة “سي الشرقي” وسي الحبيب ورقية.
و”سي الشرقي” اسم أطلقه المغاربة على مدرس عراقي، يمارس التدريس في ثانوية للبنات. ويسكن في شقة من عمارة تقع في “زنقة بن بركة” في مدينة المحمدية.
ويتعرف “سي الشرقي” على “سي الحبيب” الذي يعمل في حانوت تحت العمارة، ومن خلاله يتعرف على “رقية” كما يتعرف من خلال التدريس على شخصيات أخرى مثل “سي صابر وسي القادري والشقرا وزينب”.
ولكن المحور الأساس في الرواية “سي الشرقي” وسي الحبيب ورقية، فهذه الشخصيات تشكل دوائر أساسية في الروية، وكل شخصية تستقطب شخصيات أخرى أو تؤدي إلى ظهور شخصيات أخرى.
يمتلك سي الحبيب ماضياً سياسياً مشرفاً وبارزاً، وكان ق حكم عليه بالإعدام ولكن الحكم لم ينفذ بسبب إصابته بالنوبة القلبية، وهو محكوم بالإقامة الجبرية في مدينة المحمدية.
وبالنسبة لرقية فقد التقاها “سي الشرقي عند “سي الحبيب” وكانت: امرأة غارقة في جلابة من التركال، قديمة، فضفاضة، مخططة، خمارها أخضر صاعد نحو منتصف العيني اللتين لا يمكن تمييز لونهما الداكن.
وقد كانت حقيقة رقية، عكس صورتها التي بدت أول الأمر في الجلابة فهي امرأة رائعة الجمال، مليئة بالإغراء، وأفصحت فيما بعد أنها ستوقع “سي الحبيب” في حبها في الوقت الذي ترفض فيه محاولات “سي الشرقي” لإقامة علاقة عاطفية معها.
ويدخل شخص ثالث هو “سي إدريس” الذي أصبح ثرياً بسبب مساعدة “سي الحبيب” بإرساله إلى فرنسا، والذي أصبح بعدئذ يمتلك الكثير من القصور والمزارع، ويعتقد أن بإمكانه شراء أي شيء بماله.
ويستطيع هذا الشخص من خلال برقية كاذبة مزورة إلى “سي الحبيب تدعوه والدته فيها لزيارتها، أن يدفعه إلى ملازمة المستشفى، ربما كما يستطيع إقامة علاقة مع “رقية” الأمر الذي يدفع “قب” وهو شخص مرافق “لسي الحبيب” إلى قتله والهروب إلى فرنسا.
وتعتقد “رقية” أن سي الشرقي هو القاتل وأنه ارتكب جريمة القتل لحبه لها ومن أجل الانفراد بها، ولكنه يرفض محاولتها لإقامة علاقة معه، لأنه لا يقبل ثمرة تضحية لم يقم بها تقوده إلى العبودية.
وعلى أساس هذا العرض الموجز جداً لوقائع الرواية فإن شخصيات “سي الشرقي” و”سي الحبيب” و”رقية” لا تقف عند حدود الجمع بين خيوط الرواية، وشدها في نسج البناء الروائي وحسب، وإنما هي موجودة ببعض خصائصها في الشخصيات الأخرى بما يجعلها قادرة على استقطاب هذه الشخصيات.
فالمربي المثقف الملتزم موجود في “سي الشرقي” و”سي الحبيب” نموذج للمناضل السياسي و”رقية” نموذج للمرأة المتدفقة بالحيوية والعذوبة والجمال والإغراء.
وفي الوقت نفسه فإن “سي إدريس” تتجمع فيه كل قذارات وسلبيات الشخصيات ذات الدوار ي الرواية.
وقد مارس “سي الشرقي” الدور الأكبر في السيطرة على السياق الروائي، فهو الراوي، وهو مساهم في صنع بعض وقائع الرواية وهو الأوفر حظاً في التعبير عن مكنوناته وعواطفه، وعن انعكاس الأحداث في وعيه وذاكرته.
“سي الشرقي” موجود على امتداد سياق الرواية، يربط بين الغائب والحاضر، وبين المرئي وغير المرئي، وبين الأحداث وانعكاساتها، وبالجوانب المتصلة بها، وبين الأفكار وتعبيراتها الحسية.
ولم يكن اختياره لهذه الدوار مرتبطاً بتجربة الكاتب فقط، وإنما لأنه قادر على التمييز بين الأشياء، ووضع الشخصيات في المواقع المناسبة لها، كما أنه موضع اهتمام كل الشخصيات أيضاً.
إن رواية زنقة بن بركة، رواية مليئة بالحياة، مغروسة بها، وهي تزودنا باللهفة لأن نتواصل معها ولأن نتنفس من خلالها هواء أيام وأجواء مفعمة الحب، ومفعمة بالعلاقات واللحظات الجميلة.
*- جريدة الجمهورية البغدادية. 31/10/ 1994

Advertisements

About mahmoudsaeediraq

I am an Iraqi writer. I came to the USA in 1999, and I got politic asylum. Since that time I am living in Chicago, Illinois. I have written more than 20 novels and short story collections and hundreds of articles. Some of my novels were destroyed by Iraqi regimes. I have won awards in Iraq, Egypt and the United States. I also have won awards for short stories, one in Iraq and the second in UAE. I worked in Iraq as a high school teacher teaching Arabic literature. I was imprisoned six times between 1959 and 1980. I was dismissed from my job for three years, so I went to Morocco and I worked there as a high school teacher. I wrote about last time in prison as novel titled, "I am the one who saw." This novel was translated to English by Dr. Sadri (a professor of Lake Frost University) and published in Al Saqi house publishing company in London by the name of "Saddam City." The New York Public Libraries listed my novel as one of the best novels of the last century. Amnesty international chose 37 writers from all over the world, including me, to celebrate the Universal Declaration of Human Rights. We wrote short stories, and the collection was published in London, USA, Canada, Spain, and Turkey. It was translated in more than 20 languages. MAHMOUD SAEED, Chicago, Illinois
This entry was posted in مقالات نقدية بالإنكليزية عن أعمال محمود سعيد - Reviews in English About Mahmoud's Works, مقالات نقدية بالعربية عن أعمال محمود سعيد - Reviews in Arabic about Mahmoud's Works. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s